منتدى السخاني منتدى كل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى السخاني منتدى كل العرب


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحث
بحث مخصص
ترجمة الموقع
انت الزائر رقم
Priceline Travel


المواضيع الأخيرة
» برنامج لمعرفة باسورد الشبكات اللاسلكي 2010 Wireless WEP Key Password Spy
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 09, 2018 11:16 am من طرف al-mask

» رحله الى قلعه صلاح الدين الايوبى بمصر
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 03, 2017 11:41 pm من طرف محمد بكر11

» البومات واغانى نادره من التمانينات والتسعينات
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها I_icon_minitimeالجمعة يوليو 31, 2015 11:02 am من طرف halem5

» زواج بنت الفنانه سميره احمد (جلجله )
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها I_icon_minitimeالجمعة فبراير 27, 2015 9:19 pm من طرف Fawzy Abdallah

» حدد القبله بدقه مجانا من نوكيا (مصور)
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:02 pm من طرف ab.alrogi

» اسهل برنامج لتقطيع الاغاني + الشرح + برنامج لضغط الاغنية بعد التقطيع وارسالها لجوالك
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 01, 2014 1:34 pm من طرف ab.alrogi

» البرنامج القنبله Nokia Maps اخر اصدار + الاسطوره Map Loader .. بالصور ..
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 01, 2014 1:27 pm من طرف ab.alrogi

» مكتبة برامج نوكيا و التحميل مباشر E60,e65, E70, N70, N71, N72, N73, N80, N90, N91
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 01, 2014 1:23 pm من طرف ab.alrogi

» جديد في عالم النوكيا n95
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 01, 2014 1:16 pm من طرف ab.alrogi

» Titan Knight Online
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2014 8:20 am من طرف Rynath

» Titan Knight Online
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2014 8:19 am من طرف Rynath

» Titan Knight Online
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2014 7:17 am من طرف Rynath

» راااق لي جممميل
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها I_icon_minitimeالسبت يونيو 07, 2014 8:53 am من طرف اف طفش

» مياده الحناوى جميع البومتها واغانيها حمل فورا
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 1:02 am من طرف الأستاذ أحمد

» حصريا لعبة ارض الظلام اون لاين النسخة العربية
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2013 4:39 pm من طرف dodz193

» موقع رائع عليه تعريفات الايبود ipod
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها I_icon_minitimeالسبت يناير 26, 2013 1:53 pm من طرف good2010

» تحميل أروع أغانى اعياد الميلاد اسطوانه كامله حصريا
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2012 2:32 pm من طرف امير باشا

» برنامج للاتصال بأي موبايل فى العالم مجانا اخر اصدار شغال 100 %
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 07, 2012 1:28 pm من طرف سيد صابر

» تحميل لعبة red alert 3 كاملة بروابط صاروخية
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها I_icon_minitimeالسبت أغسطس 11, 2012 2:51 pm من طرف hamfee

» فيلم اجنبي -Virgin.Territory 2007- رومانسى وللكبار
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها I_icon_minitimeالخميس يونيو 28, 2012 7:46 pm من طرف مرحبان

معلومات اتصالك بالأنترنت

معلومات اتصالك في الانترنت

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
دينا - 11860
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Vote_rcapمهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Voting_barمهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Vote_lcap 
rasha_k - 5159
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Vote_rcapمهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Voting_barمهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Vote_lcap 
احمد - 4899
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Vote_rcapمهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Voting_barمهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Vote_lcap 
سمو الاميرة - 3390
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Vote_rcapمهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Voting_barمهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Vote_lcap 
المحيط - 2354
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Vote_rcapمهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Voting_barمهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Vote_lcap 
ابن صويلح - 2246
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Vote_rcapمهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Voting_barمهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Vote_lcap 
salma200069 - 2132
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Vote_rcapمهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Voting_barمهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Vote_lcap 
angel 17 - 2122
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Vote_rcapمهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Voting_barمهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Vote_lcap 
الامـــــــ الجريح براطور - 1731
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Vote_rcapمهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Voting_barمهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Vote_lcap 
lovegirl - 1652
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Vote_rcapمهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Voting_barمهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى السخاني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى السخاني منتدى كل العرب على موقع حفض الصفحات

 

 مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد
عضو خارق للعادة
احمد


الجنس : ذكر
المساهمات : 4899
انا مزاجي : مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Dl310
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Empty
مُساهمةموضوع: مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها   مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2009 8:36 pm





عناصر الدراسة :








1 ـ

المقدمة :








2 ـ

مفهوم المهارة :








3 ـ

الفرق بين السماع والإنصات والاستماع :








4 ـ

شروط الاستماع الجيد :








5 ـ

كيفية تنميتها لدى التلاميذ :








6 ـ

أسس تدريس الاستماع :








7 ـ

خطوات درس الاستماع :








8 ـ

توجيهات في تدريسه :








9 ـ

إحصائيات متعلقة بالاستماع :


















المقدمة










إذا دققنا النظر في مصطلح " القراءة " ، نجده مصدرا قياسيا للفعل الثلاثي




"

قرأ " ، على وزن " فعالة " لدلالته على " حرفة " ، وإذا تتبعنا

استعماله في المعجم

اللغوي العربي ، نجده حظي من العناية ، وكثرة التداول والتكرار بما لم يحظ مصطلح

آخر . فكلمة اقرأ في حد ذاتها كلمة الاتصال بين جبريل الملك المبلغ عن ربه ، وبين

الرسول الكريم محمد بن عبد الله سيد البشرية وخاتم الرسل والأنبياء عليه أفضل

الصلاة وأزكى التسليم ، حيث قال تعالى { اقرأ باسم ربك الذي خلق الإنسان من علق

اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم } .








وقد

تكرر هذا المصطلح بألفاظه المختلفة في القرآن الكريم سبع عشرة مرة مما يدل على

عناية الإسلام به وتكريمه له . ومن حق هذه الكلمة علينا كمسلمين ودارسين أن نكرمها

ونعتني بها ونعيشها واقعا في حياتنا ؛ لأنها سبيلنا إلى التحضر والرقى والرفعة ،

وهى قنطرة الحاضر إلى الماضي ، حيث تنتقل عبرها التجارب والخبرات السابقة إلينا ،

وهى البنية الوحيدة التي تستطيع أن تنقل خطانا ثابتة إلى المستقبل المضيء .












وعندما نتحدث عن مصطلح " القراءة " في مدارسنا ، ومؤسساتنا التعليمية ، فإننا

نتحدث عن قصة هجر وإهمال لهذه الكلمة ، بينما تعد القراءة عند الناطقين بالضاد

واجبا مفروضا ، وإحدى وسائل مضاعفة الأجر والثواب ، فكل حرف نقرؤه من كتاب الله

الكريم نجزى عليه بعشر حسنات كما أخبرنا الصادق الأمين نبي البشرية عليه الصلاة

والسلام .










والقراءة في خطتنا الدراسية تحتاج إلى وقفة متأنية ، لمعالجة أوضاعها ، من حيث

أقسامها ، ومزايا كل قسم ، ومهاراتها ، وكيفية إكسابها الناشئة . وهى مهارة أساس من

ضمن أربع مهارات يقوم عليها البناء اللغوي عند الإنسان ؛ وهى : القراءة ، والكتابة

، والاستماع ، والتحدث . وسوف نفرد بمشيئة الله لكل مهارة محاضرة مستقلة ، وسيكون

حديثنا في هذه المحاضرة منصبا على مهارة الاستماع ؛ وذلك حسب التسلسل الذي يسير

عليه تعلم اللغة وهو : الاستماع ، ثم التحدث ، ثم

القراءة ، ثم الكتابة .














تعريف المصطلحات :








1 ـ

المهارة :










توفر القدرة اللازمة لأداء سلوك معين بكفاءة تامة وقت الحاجة إليه .

كالقراءة والكتابة ، ولعب الكرة ، والسباحة ، وقيادة السيارة وما إلى ذلك .










2 ـ

السماع :










مجرد التقاط الأذن لذبذبات صوتية من مصدرها دون إعارتها

أي انتباه ، وهو

عملية سهلة غير معقدة ، تعتمد على فسيولوجية الأذن ، وسلامتها العضوية ، وقدرتها

على التقاط الذبذبات .








3 ـ

الإنصات :










تركيز الانتباه على ما يسمعه الإنسان من أجل تحقيق غرض معين .









4 ـ

الاستماع :










مهارة معقدة يعطي فيها الشخص المستمع المتحدث كل اهتماماته ، ويركز انتباهه

إلى حديثه ، ويحاول تفسير أصواته ، وإماءاته ، وكل حركاته ، وسكناته .












من المفاهيم السابقة نستنتج أن السماع عملية

فسيولوجية تولد مع الإنسان

وتعتمد على سلامة العضو المخصص لها وهو الأذن . في حين يكون الإنصات والاستماع

مهارتين مكتسبتين . والفرق بين الإنصات والاستماع : اعتماد الأول على الأصوات

المنطوقة ليس غير ، بينما يتضمن الاستماع ربط هذه الأصوات بالإماءات الحسية

والحركية للمتحدث .


















شروط الاستماع الجيد


:

ـ










لصعوبة مهارة الاستماع ، واعتمادها على عدد من أجهزة

الاستقبال ، لا يمكن

تحققها إلا بتوفر عدة شروط ، أهمها : ـ








1 ـ

الجلوس في مكان بعيد عن الضوضاء .








2 ـ

النظر باهتمام إلى المتحدث ، وإبداء الرغبة في مشاركته .








3 ـ

التكيف ذهنيا مع سرعة المتحدث .








4 ـ

الدقة السمعية التي بدونا تتعطل جميع مهارات الاستماع .








5 ـ

القدرة على التفسير ، والتمثيل اللذين عن طريقهما يفهم المستمع ما يقال .










6 ـ

القدرة على التمييز بين الأصوات المتعددة ، والإيماءات المختلفة .









7 ـ

القدرة على التمييز بين الأفكار الرئيسة ، والأفكار الثانوية في الحديث .










8 ـ

القدرة على الاحتفاظ بالأفكار الرئيسة حية في الذهن .


















أهداف تدريس الاستماع








1 ـ

تنمية قدرة التلاميذ على متابعة الحديث .








2 ـ

تمييز التلاميذ بين الأصوات المختلفة .








3 ـ

تمييز التلاميذ بين الأفكار الرئيسة ، والثانوية .








4 ـ

تنمية قدرة التلاميذ على التحصيل المعرفي .








5 ـ

الربط بين الحديث ، وطريقة عرضه .








6 ـ

تنمية قدرة التلاميذ على تخيل المواقف التي تمر بهم .








7 ـ

استخلاص التلاميذ النتائج مما يستمعون إليه .








8 ـ

استخدام التلاميذ سياق الحديث لفهم معاني المفردات الجديدة عليهم .









9 ـ

تنمية بعض الاتجاهات السلوكية السليمة ، كاحترام المتحدث ، وإبداء الاهتمام

بحديثه ، والتفاعل معه .


















مهارات الاستماع










قسم التربويون مهارات الاستماع إلى أربعة أقسام رئيسة

هي :











أولا : مهارات الفهم ودقته ، وتتكون من العناصر الآتية :








1 ـ

الاستعداد للاستماع بفهم .








2 ـ

القدرة على حصر الذهن ، وتركيزه فيما يستمع إليه .








3 ـ

إدراك الفكرة العامة التي يدور حولها الحديث .








4 ـ

إدراك الأفكار الأساس للحديث .








5 ـ

استخدام إشارات السياق الصوتية للفهم .








6 ـ

إدراك الأفكار الجزئية المكونة لكل فكرة رئيسة .








7 ـ

القدرة على متابعة تعليمات شفوية ، وفهم المقصود منها .


















ثانيا : مهارات الاستيعاب ، وتتكون من العناصر التالية : ـ








1 ـ

القدرة على تلخيص المسموع .








2 ـ

التمييز بين الحقيقة ،والخيال مما يقال .








3 ـ

القدرة على إدراك العلاقات بين الأفكار المعروضة .








4 ـ

القدرة على تصنيف الأفكار التي تعرض لها المتحدث .


















ثالثا : مهارات التذكر ، وعناصرها كالتالي : ـ








1 ـ

القدرة على تعرف الجديد في المسموع .








2 ـ

ربط الجديد المكتسب بالخبرات السابقة .








3 ـ

إدراك العلاقة بين المسموع من الأفكار ، والخبرات السابقة .








4 ـ

القدرة على اختيار الأفكار الصحيحة ؛ للاحتفاظ بها في الذاكرة .


















رابعا : مهارة التذوق والنقد ، وتتصل بها العناصر الآتية : ـ








1 ـ

حسن الاستماع والتفاعل مع المتحدث .








2 ـ

القدرة على مشاركة المتحدث عاطفيا .








3 ـ

القدرة على تمييز مواطن القوة ، والضعف في الحديث .








4 ـ

الحكم على الحديث في ضوء الخبرات السابقة ، وقبوله أو رفضه .








5 ـ

إدراك مدى أهمية الأفكار التي تضمنها الحديث ، ومدى صلاحيتها للتطبيق .










6 ـ

القدرة على التنبؤ بما سينتهي إليه الحديث .


















تنمية مهارات الاستماع










هذه مجموعة من المقترحات التي نأمل أن تسهم في تنمية هذه المهارات

الهامة ، مع ضرورة التنبه إلى أن هذه المقترحات تخضع في تنفيذها لعدد من الاعتبارات

أهمها : ـ








ا ـ

نوعية الأهداف السلوكية المطلوب تحقيقها ، وصياغتها صوغا إجرائيا .









ب ـ

حسن إعداد البيئة التعليمية .








ج ـ

مناسبة تلك البيئة لمستوى التلاميذ المهاري والمعرفي .










وأهم هذه المقترحات هو :


















أولا : كيفية تنمية مهارة التمييز بين الأفكار الرئيسة ، والأفكار الثانوية : ـ









1 ـ

يقوم المعلم بعرض تسجيل لحوار معين ، أو قراءة جزء من موضوع ما ، ويطلب من

التلاميذ :










ـ

ذكر أسماء أشخاص الحوار .








ـ

ذكر أكبر قدر من الحقائق التي استمعوا إليها .








ـ

ترتيب الحقائق حسب ورودها في الحوار .








ـ

ذكر المشاعر التي أثارها الحوار لديهم ، ومدى معايشتهم لها .








ـ

ذكر المفردات التي لفتت انتباههم .








ـ

ذكر التراكيب التي أعجبتهم .








ـ

بيان أسلوب الحديث والوسائل التي استعان بها الكاتب في عرض أفكاره ؛ من طول أو قصر

الجملة ، استخدام صور التوكيد ، التشبيهات أو الاستعارات ، الصور البديعة المختلفة

.








ـ

بيان العلاقة بين انفعال المتحدث وطريقة تعبيره .








2 ـ

كيفية تنمية قدرة التلاميذ على فهم معاني المفردات الصعبة ، واستخدامها في تراكيب

مفيدة : ـ








ـ

كتابة معاني الكلمات الصعبة على السبورة .








ـ

استعانة التلاميذ بالسياق في فهم معاني بعض الكلمات الجديدة .








3 ـ

كيفية تنمية القدرة على متابعة الحديث ، وربط عناصره بعضها ببعض : ـ









ـ

قراءة نص مكون من عدة فقرات مترابطة .








ـ

مناقشة التلاميذ في الأفكار الواردة في الموضوع .








ـ

تكليف التلاميذ وضع عناوين لفقرات الموضوع .








ـ

مناقشة التلاميذ في العلاقة بين مقدمة الموضوع وخاتمته .


















أسس تدريس الاستماع










أولا : الانتباه : ـ








من

المطالب الرئيسة لسمع الرسالة وتفسيرها ، وتحديد السلوك المترتب عليها .












ثانيا : التخلص من المشتتات الشعورية واللاشعورية ، كالبعد عن مصادر الضوضاء ،

والاستماع للمتحدث بدلا من الرسالة ، والمستمع الكفء هو من يقدر أهمية الاستماع

الفعال ، ويعلم أنها تنقص كلما كان المستمع يعانى من متاعب جسدية أو نفسية .












ثالثا : التدريس الفعال الذي يزيد من وعى التلاميذ بأساليب توجيه الانتباه ، وتجنب

عوامل التشتت الذهني .










رابعا : استرجاع الخبرات السابقة له أكبر الأثر في فهم الموضوع وتفسيره .












خامسا : تكوين مهارة الاستماع النقدي بالتدريب على اكتشاف المتناقضات ، وأساليب

الدعاية ، وأهداف المتحدث .










سادسا : التدريب الجيد على فهم معاني الكلمات من السياق ، حيث يتعذر على المرء

استعمال القاموس أثناء الاستماع .










سابعا : مما يعوق الاستماع أن تفكير المستمع يسبق المتحدث ، مما يتطلب من المستمع

توظيفه في إبعاد المشتتات ، وخدمة الاستماع الفعال .


















خطوات درس الاستماع










التمهيد :










تهيئة أذهان التلاميذ لدرس الاستماع ، وذلك بإيضاح أهمية الدرس ، وطبيعة

المادة العلمية التي ستقدم إليهم ، ثم تعيين المهارة التي يراد التدريب عليها ،

كاستخراج الأفكار الأساسية ، والتمييز بينها وبين الأفكار الثانوية .




















العرض :










ـ تقديم المادة وما يتناسب والهدف المراد تحقيقه ، كالإبطاء أو الإسراع

في

القراءة ، أو التوقف قليلا عند نهاية الفقرة ، وما إلى ذلك .










ـ توفير كل ما يمكن أن يساعد على تحقيق أهداف الدرس ، كتوضيح

معاني الكلمات

الجديدة ، أو المصطلحات غير المألوفة ، والابتعاد عن مواطن التشتت الذهني .












ـ مناقشة التلاميذ فيما استمعوا إليه ، بوساطة طرح الأسئلة

التي توصل إلى

تحقيق الأهداف .










ـ تقويم التحصيل بطرح أسئلة أكثر عمقا ، لها ارتباط في صياغتها بالأهداف

السلوكية ، التي سبق تحديدها عند إعداد الدرس . ويشترط في هذه الأسئلة أن تكون

شاملة لجميع الأهداف ، وقادرة على قياس ما وضعت له فقط .


















توجيهات عامة في تدريس الاستماع : ـ








1 ـ

ينبغي للمعلم أن يكون دائما قدوة لتلاميذه ، وفى درس الاستماع ينبغي على التلاميذ

أن يقتدوا بمعلمهم في حسن الانتباه ، والإنصات ، وعدم مقاطعة المتحدث ، أو القارئ

قبل أن ينتهي إلا لتنبيهه إلى خطأ لا يجوز السكوت عنه .








2 ـ

التخطيط الجيد للدرس ، ووضوح الأهداف المطلوب تحقيقها بدقة متناهية .










3 ـ

انتقاء النصوص الشيقة الملائمة لمستوى التلاميذ ، واختيار المواقف اللغوية المعينة

على تحقيق الأهداف المنشودة .








4 ـ

تهيئة الإمكانات المساعدة على تحقيق الأهداف ، كالبعد عن الضوضاء ، والإلقاء الجيد

، واستخدام الوسائل التعليمية الملائمة .


















إحصائيات تتعلق بالاستماع : ـ










أولا : تبث من خلال الأبحاث العلمية أن الفرد العادي يستغرق في الاستماع ثلاثة

أمثال الوقت الذي يمضيه في القراءة .


















ثانيا : أجرى أحد الباحثين دراسة في العلاقة بين المهارات اللغوية ، ومدى ممارسة كل

منها ، فتوصل إلى النتائج التالية : ـ








1 ـ

يستمع المرء يوميا بمقدار يعادل كتابا متوسط الحجم .








2 ـ

يتحدث بما يعادل كتابا كل أسبوع .








3 ـ

يقرأ ما يساوى كتابا كل شهر .








4 ـ

يكتب ما يعادل كتابا كل عام .


















ثالثا : استطلع أحد الباحثين نخبة من المعلمين حول ما يتعلمه الأطفال عن طريق

الاستماع ، فكانت النتيجة ما يلي : ـ








1 ـ

أن الأطفال يتعلمون عن طرق القراءة بنسبة 35 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .









2 ـ

يتعلمون عن طريق الكلام والمحادثة بنسبة 22 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .









3 ـ

يتعلمون عن طريق الاستماع بنسبة 25 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .










4 ـ

ويتعلمون عن طريق الكتابة بنسبة 17 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .












وأخيرا وبعد أن علمنا ما لمهارة الاستماع من أهمية بالغة في رفع مستوى التحصيل

الدراسي لدى التلاميذ ، نأمل من إخواننا المعلمين أن يستثمروا هذه المهارة ويوظفوها

فيما يعود على أبنائنا التلاميذ بالنفع والفائدة ، والله الموفق .












تم بحمد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rasha_k
عضو خارق للعادة
rasha_k


الجنس : انثى
المساهمات : 5159
انا مزاجي : مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها 110
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 11/05/2009

مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها   مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25, 2009 1:48 am

شكرا الك يااحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
angel 17
عضو خارق للعادة
angel 17


الجنس : ذكر
المساهمات : 2122
انا مزاجي : مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Pi-ca-40
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 20/06/2009

مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها   مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 3:27 pm

مجهود رائع

شكرا لك اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس وضع الموسيقى على الصوره و الاستماع إليها بلمس الماوس " المرور بالماوس عليها "
» البرنامج بيخليك تعمل صورة وتحط عليها أغنية ولما الماوس يمر عليها الأغنية تشتغل
» تعلم مهارات تصفح الإنترنت
» مهارات اتصال الشخص بذاته
» تعلم مهارات الردود بالمنتديات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السخاني منتدى كل العرب :: القسم الادبي :: منتدى النثر-
انتقل الى: